آخر تحديث : الجمعة ( 19-04-2024 ) الساعة ( 6:28:17 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
آخر الأخبار :

#عاجل:سيول وفيضانات مدمرة وانهيارات أرضية تضرب هذه المحافظه اليمنيهnews #عاجل:سيول جارفة وأمطار غزيرة تهدد سلامة سكان هذه المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمةnews #روسيا : الضربات الامريكية البريطانية على اليمن غير مقبولةnews #كوبا: تحذر من استمرار العدوان الأمريكي البريطاني على اليمنnews #المرشد الإيراني علي خامنئي تعليقا على بدء الهجوم على إسرائيل: ستتم معاقبة النظام الشريرnews #عاجل: الحدث...اطلاق عدد من صواريخ كروز المواجهه باتجاه إسرائيل news #عاجل: تحذير لكافة المواطنين من مخاطرَ خلال ساعاتnews هذه الدول تعلن يوم غد الثلاثاء المتمم لرمضانnews رسميا : اليمن تعلن موعد يوم عيد الفطر المبارك news هذا ما يحدث في جزيره يمنيه :مؤامرة أمريكية اسرائيلية في جزيرة سقطرىnews

المعلم: استمرار التدخلات الإقليمية والدولية في الشأن السوري هو من يعرقل الحل السياسي ويزيد من عنف الإرهاب

المعلم: استمرار التدخلات الإقليمية والدولية في الشأن السوري هو من يعرقل الحل السياسي ويزيد من عنف الإرهاب

الجماهير برس - سوتشي      
   السبت ( 29-11-2014 ) الساعة ( 10:51:12 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم أن سورية مؤمنة ومتمسكة بالحل السياسي بين السوريين أنفسهم بعيداً عن أي تدخل خارجي وتعتقد أنه المخرج من الأزمة إلا أن المشكلة هي في التآمر الذي يقوم به جيران سورية وخصوصاً تركيا والسعودية وقطر والأردن ودول أخرى من خارج المنطقة.

وأشار المعلم في لقاء مع قناة “آر تي” اليوم إلى أن التدخلات الاقليمية والدولية هي التي تعرقل الحل السياسي وتزيد من عنف الإرهاب الذي يمارس على السوريين مبيناً أن روسيا وجدت أن صيغة الحوار بين السوريين أنفسهم قد تكون أكثر جدوى مما جرى في جنيف ومن هنا بدأت تظهر أفكار بعد حوارات تمت مع فصائل من المعارضة لتنطلق من ذلك فكرة عقد اجتماع حواري سوري سوري في موسكو.

ولفت المعلم إلى أنه من الصعب الحديث عن جدول زمني للحل طالما أن الإرهاب يضرب في سورية وطالما أن التدخل الخارجي متمثلا بتحالف واشنطن واستمرار تدفق الإرهابيين مستمر مبينا أنه يمكن وضع جدول بالمواضيع التي يريد أن يناقشها الحوار ويأتي على رأسها مكافحة الإرهاب.
وحول إمكانية حصول حوار واتفاق دون رضا ومشاركة قوى اقليمية أو دولية قال المعلم إن مثل هذا الاتفاق بين السوريين سيكشف أمرين أولهما من لديه من السوريين ارتباطات خارجية ويلتزم بتوجيهاتها مقابل مبالغ مالية وأي قوى خارجية ما زالت تصر على التدخل في الشأن السوري.
وشدد المعلم على أن سورية وافقت على مبادرة دي ميستورا انطلاقا من حرصها كحكومة وقيادة على حقن الدماء رغم أن الوضع العسكري في حلب يشهد تفوقا للجيش العربي السوري لافتا إلى أن أي مدينة لا تديرها إلا السلطة المركزية ولذلك أي إدارة يتحدثون عنها غير مقبولة ونحن نتحدث عن إدارة الحكومة السورية عبر مؤسساتها المدنية.
وعن ضبابية التحالف في مكافحة الإرهاب ونواياه قال المعلم إننا دائما نضع في حسباننا الشك بالنوايا الأمريكية بدليل أنها لو كانت مخلصة في مكافحة الإرهاب للجأت الى مجلس الامن لتفويضها بذلك ولما استثنت دولا هامة في المنطقة مثل سورية التي تحارب داعش على الأرض وفي الجو ولما استثنت إيران وروسيا.
وأشار المعلم إلى أن من يعتقد أن الغارات الجوية ستقضي على تنظيم داعش واهم لسبب بسيط وهو أن تركيا حليف الولايات المتحدة لا تلتزم بتنفيذ قرارات مجلس الأمن المتعلقة بمكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه معتبرا أن تدريب الإرهابيين في تركيا هو وصفة لإطالة الأزمة في سورية ولسفك المزيد من الدم السوري.
وأوضح المعلم أن هناك أطماعاً إسرائيلية بإقامة منطقة عازلة في القنيطرة ودرعا بأيدي إرهابيي جبهة النصرة على غرار ما فعلت في جنوب لبنان يساعدها في ذلك تدفق الإرهابيين عبر الحدود مع الأردن.
وحول كيفية انعكاس تفاهم إيران مع الغرب بشأن ملفها النووي على الأزمة في سورية لفت المعلم إلى أن إيران حليف لسورية وتدرك مصالحها ولديها قرار سياسي بالتوصل إلى اتفاق مع مجموعة خمسة زائد واحد وهذا الاتفاق بدون شك سينعكس إيجابيا على الوضع في سورية لأنه يحقق مصالح الشعب الإيراني الصديق.

جميع الحقوق محفوظة لـ © الجماهير برس RSS