آخر تحديث : الثلاثاء ( 30-04-2024 ) الساعة ( 5:37:48 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
آخر الأخبار :

#تحذير: امطار غزيره وصواعق وتدفق السيول بالمحافظات news #عاجل:سيول وفيضانات مدمرة وانهيارات أرضية تضرب هذه المحافظه اليمنيهnews #عاجل:سيول جارفة وأمطار غزيرة تهدد سلامة سكان هذه المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمةnews #روسيا : الضربات الامريكية البريطانية على اليمن غير مقبولةnews #كوبا: تحذر من استمرار العدوان الأمريكي البريطاني على اليمنnews #المرشد الإيراني علي خامنئي تعليقا على بدء الهجوم على إسرائيل: ستتم معاقبة النظام الشريرnews #عاجل: الحدث...اطلاق عدد من صواريخ كروز المواجهه باتجاه إسرائيل news #عاجل: تحذير لكافة المواطنين من مخاطرَ خلال ساعاتnews هذه الدول تعلن يوم غد الثلاثاء المتمم لرمضانnews رسميا : اليمن تعلن موعد يوم عيد الفطر المبارك news

وزير خارجية النمسا : ما يجري في سورية “حرب بالوكالة” ونأمل بنجاح مؤتمر فيينا في إيجاد حل سياسي للأزمة فيها

وزير خارجية النمسا : ما يجري في سورية “حرب بالوكالة” ونأمل بنجاح مؤتمر فيينا في إيجاد حل سياسي للأزمة فيها

الجماهير برس -      
   الثلاثاء ( 17-05-2016 ) الساعة ( 1:07:51 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة

اعتبر وزير خارجية النمسا سيباستيان كورتس أن ما يجري في سورية هو “حرب بالوكالة” معربا عن أمله بأن يحقق مؤتمر فيينا لمجموعة دعم سورية نجاحا يسهم في ايجاد حل سياسي للأزمة فيها.

وقال كورتس في تصريح لصحيفة دي بريسه النمساوية إن حضور وزراء خارجية 20 دولة بالعاصمة فيينا لبحث الأزمة في سورية من شأنه أن يسهم في التوصل الى نتائج إيجابية لإنهاء هذه الأزمة مشيرا إلى أن الفرصة مواتية الآن لجلوس جميع الأطراف الاقليمية على طاولة الحوار للعمل على دعم اتفاق وقف الأعمال القتالية والتوصل إلى حل للأزمة.

وفي سياق آخر أكد كورتس أن الاتحاد الأوروبي لن يقدم استثناء إلى انقرة بالسماح للمواطنين الأتراك بدخول الأراضي الأوروبية دون تأشيرات دخول.

وقال كورتس إن “تركيا لن تكون استثناء لإعفاء مواطنيها من الدخول إلى الاتحاد الأوروبي ما لم تنفذ التزاماتها إزاء قضايا اللاجئين والابتعاد عن إساءة استخدام قانون مكافحة الإرهاب في انتهاك حقوق الإنسان ووقف ملاحقة المعارضين السياسيين وعدم التعرض لحريات الإعلام والصحافة ووقف العنف في البلاد”.

يذكر أن سلطات النظام التركي تمارس القمع والتضييق بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية حيث اعتقلت خلال الأشهر الماضية عشرات الصحفيين كما داهمت العام الماضى مجموعة كوزا ايبك الإعلامية وصادرتها كما صادرت صحيفة زمان المعارضة ووكالة جيهان للأنباء في إطار الحملة المسعورة التي يقوم بها رئيس النظام التركي رجب طيب اردوغان لقمع معارضيه وتقييد حرية الرأى والتعبير في البلاد.

وأشار كورتس إلى أن أوروبا لن تسمح أن تكون تابعة للقرار التركي واستغلاله لمسألة اللاجئين موضحا أن قواعد اللعبة تطبق على الجميع وعلى أنقرة أن لا تستغل قوانين الإرهاب لاضطهاد الصحفيين وضرب المعارضين السياسيين في البلاد.

ولفت كورتس إلى أن أوروبا يمكنها أن تجد الحلول التي تناسبها مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي يلتزم بواجباته ويمكنه ضبط حدوده الداخلية دون الحاجة للآخرين.

ومن المقرر أن تعقد المجموعة الدولية لدعم سورية اجتماعا لها يوم غد في فيينا لبحث العديد من المقترحات حول سبل إنهاء الأزمة في سورية.

وفي سياق آخر عبر كورتس عن دعم النمسا لمبادرة السلام الفرنسية كخطوة إيجابية لتحريك محادثات التسوية بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وأوضح كورتس خلال لقاء جمعه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله أن بلاده ترى ان مبادرة السلام الفرنسية والتي عرضها وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت أمس ورفضها رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “تعتبر خطوة جيدة لدعوة الطرفين للجلوس إلى طاولة حوار ومباحثات ثنائية لإعادة عملية التسوية إلى مسارها”.


وكالات
جميع الحقوق محفوظة لـ © الجماهير برس RSS