آخر تحديث : الخميس ( 18-04-2024 ) الساعة ( 8:43:38 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
آخر الأخبار :

#عاجل:سيول جارفة وأمطار غزيرة تهدد سلامة سكان هذه المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمةnews #روسيا : الضربات الامريكية البريطانية على اليمن غير مقبولةnews #كوبا: تحذر من استمرار العدوان الأمريكي البريطاني على اليمنnews #المرشد الإيراني علي خامنئي تعليقا على بدء الهجوم على إسرائيل: ستتم معاقبة النظام الشريرnews #عاجل: الحدث...اطلاق عدد من صواريخ كروز المواجهه باتجاه إسرائيل news #عاجل: تحذير لكافة المواطنين من مخاطرَ خلال ساعاتnews هذه الدول تعلن يوم غد الثلاثاء المتمم لرمضانnews رسميا : اليمن تعلن موعد يوم عيد الفطر المبارك news هذا ما يحدث في جزيره يمنيه :مؤامرة أمريكية اسرائيلية في جزيرة سقطرىnews #هام:المواصفات تحذر المواطنين من هذه المنتجات المخالفهnews

نظام آل سعود يستدعي سفيره في استوكهولم.. بعد تأزم العلاقات السويدية السعودية

 نظام آل سعود يستدعي سفيره في استوكهولم.. بعد تأزم العلاقات السويدية السعودية

الجماهير برس - استوكهولم      
   الخميس ( 12-03-2015 ) الساعة ( 4:32:17 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة

 ردا على ممارسات نظام آل سعود وانتهاكه لحقوق الإنسان أوقفت السويد تجديد اتفاق التعاون العسكري الموقع مع السلطات السعودية عام 2005 .

وكانت وزيرة خارجية السويد مارغو فالستروم انتقدت ممارسات سلطات آل سعود وخاصة انتهاكها لحقوق الإنسان حيث قامت هذه السلطات بالضغط على الجامعة العربية لمنع الوزيرة فالستروم من إلقاء كلمة أمام مجلس وزراء خارجية الجامعة أول من أمس وقام نظام آل سعود باستدعاء سفيره في استوكهولم بسبب عدم قيام السويد بتجديد الاتفاق العسكري وانتقادها للانتهاكات التي تقوم بها السلطات السعودية وخاصة حقوق الإنسان.

وقال أريك بومان الناطق باسم وزارة الخارجية السويدية لوكالة الصحافة الفرنسية اليوم.. “إن السعودية استدعت سفيرها في استوكهولم” إلا أنه أشار في ذات الوقت إلى عدم قطع العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين.

وكانت الوزيرة السويدية التى تنادي بمناصرة المرأة سلطت الضوء على انتهاكات حقوق الانسان التي يقترفها نظام آل سعود واصفة حكم القضاء السعودى بجلد المدون رائف بدوى بأنه من “أساليب القرون الوسطى”.

يذكر أن تصدير السويد للأسلحة إلى نظام آل سعود مثار جدل بين حزبى الاشتراكيين الديمقراطيين والخضر فى السويد حيث دعا الخضر إلى الامتناع عن بيع أسلحة الى نظام آل سعود بينما يجعل الاتفاق الذي ينتهي أجله في أيار المقبل من السعودية الشارى الثالث للأسلحة السويدية بمعزل عن الدول الغربية.

وتتسع في العالم الانتقادات لملف سلطات آل سعود القمعي للشعب السعودي وانتهاكاتها لحقوق الإنسان إضافة إلى دعمها للإرهاب ونشرها الفكر الوهابي المتطرف.

بينما أثار احتلال السعودية التي لم تخض أي من الحروب في المنطقة ولم تتعرض لأي تهديد المراتب الأولى بشراء السلاح في المنطقة استهجان واستغراب العديد من المراقبين.


متابعات
جميع الحقوق محفوظة لـ © الجماهير برس RSS