آخر تحديث : الاربعاء ( 27-03-2024 ) الساعة ( 6:59:52 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
آخر الأخبار :

#تقرير:: عمليات بايدن العسكرية ضد اليمن تنتهكُ دستورَ الولايات المتحدةnews البريد اليمني يعتذر لعملائه لهذا السببnews الخارجية اليمنية :أمريكا مسؤولة عن انتهاك الأعراض في غزةnews ثلاثه انفجارات عنيفه تهز العاصمه صنعاء وحاله رعب المواطنين في هذه المنطقه news عاجل: انفجار عنيف يهز العاصمه صنعاء الان news الامم المتحده:تدعو العالم لوقف بيع الأسلحة إلى كيان الاحتلال الإسرائيليnews دول أوروبية تتفق على اتخاذ الخطوات الأولى نحو الاعتراف بدولة فلسطينيةnews هذا ما حدث :أمريكا تحتل سقطرىnews 8 محافظات يمنيه: مهيأة لأمطار ... هذه هي المحافظات news صنعاء تعلن عن نجاح مبادرة لفتح طريق عقبة القنذع المحاذية لمديرية بيحان بشبوة news

صندوق النقد العربي يُصدر العدد التاسع والسبعين من "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية"

صندوق النقد العربي يُصدر العدد التاسع والسبعين من "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية"

الجماهير برس -      
   الخميس ( 01-09-2022 ) الساعة ( 5:45:28 مساءً ) بتوقيت مكة المكرمة

أصدر صندوق النقد العربي "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية" استناداً إلى قاعدة بيانات الصندوق، وإلى البيانات الصادرة عن البورصات العربية، وذلك في إطار جهوده لمتابعة التطورات في أسواق المال العربية.

 وأشار العدد التاسع والسبعون من النشرة إلى أن المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية قد سجل خلال الأسبوع المُنتهي في السادس والعشرين من شهر أغسطس 2022 تراجعاً بنحو 0.01 في المائة، ليصل إلى نحو 500.10 نقطة، مقارنةً بمستواه المُسجل في التاسع عشر من أغسطس 2022.

وشهدت مؤشرات أداء البورصات العربية تبايناً غلب عليه التحسن في بعضها نهاية الأسبوع المنتهي في السادس والعشرون من شهر أغسطس 2022. في هذا الصدد، سجلت سبع بورصات عربية ارتفاعاً في نهاية الأسبوع الماضي مدعومة بارتفاع مؤشرات القيم السوقية والتداول التي سجلت تحسناً مدفوعة بتحسن مؤشرات قطاعات البنوك والتأمين والتقنية.

وفي المقابل، شهدت مؤشرات أداء سبع بورصات عربية تراجعاً في الأسبوع المنتهي في السادس والعشرون من شهر أغسطس 2022، نتيجة تراجع معدلات نمو بعض القطاعات الرئيسة، على غرار قطاعي الطاقة والصناعة التي أثرت بدورها على تراجع مؤشر أداء الاسواق.

واتصالاً بما سبق، تصدّر سوق دمشق للأوراق المالية البورصات العربية على مستوى مؤشرات الأداء، مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 2.08 في المائة نتيجة ارتفاع مؤشرات أداء قطاعي البنوك والتأمين، كذلك شهدت بورصة مصر والعراق والكويت ودبي ارتفاعاً بنسب بلغت 1.91 و 1.77 و 1.47 و 1.26 في المائة على الترتيب، فيما شهدت بورصتا كل من تونس والبحرين تحسناً بأقل من واحد في المائة.

وعلى مستوى القيمة السوقية للأسواق المالية العربية المُضمّنة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي، فقد شهدت في نهاية الأسبوع المنتهي في السادس والعشرون من شهر أغسطس 2022، انخفاضاً بنحو  0.3في المائة، عاكسةً بذلك تراجع القيمة السوقية في ست بورصات عربية، مقابل تسجيلها ارتفاعاً في سبع بورصات عربية.

وتصدرت بورصة دمشق الارتفاع المسجل على مستوى القيمة السوقية بنسبة بلغت 2.08  في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في السادس والعشرون من شهر أغسطس 2022، كذلك سجلت البورصات المصرية والكويتية ارتفاعاً بنسبة 1.62 و 1.30 في المائة على الترتيب، فيما شهدت بورصات كل من دبي وعمّان والبحرين والدار البيضاء تحسناً بأقل من واحد في المائة.

شهدت قيمة تداولات أسواق المال العربية تراجعاً في نهاية الأسبوع المنتهي في السادس والعشرون من شهر أغسطس 2022 بنسبة بلغت 17.84 في المائة، مقارنةً بالأسبوع المنتهي في 19 أغسطس 2022، نتيجة تراجع قيمة التداول في ثمان بورصات عربية، وفي المقابل، سجلت قيمة التداولات ارتفعاً في ست بورصات عربية أخرى.

وفي هذا الإطار، سجلت بورصة تونس أكبر الارتفاعات في قيمة التداول بنسبة بلغت 347.93 في المائة، كذلك شهدت سوق فلسطين للأوراق المالية ارتفاعاً بنحو 136.77 في المائة، كما شهدت بورصات كل من العراق ودبي والكويت ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 4.55 و 13.51 في المائة، فيما ارتفعت قيمة التداول في بورصة بيروت بأقل من 1 في المائة.

وسجّل حجم تداول البورصات العربية المُضمنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي تراجعاً بنحو 16.74 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في السادس والعشرين من شهر أغسطس 2022، نتيجة تراجع حجم التداول في عشر بورصات عربية، مقابل ارتفاع في خمس بورصات عربية أخرى.

وتصدّرت بورصة فلسطين البورصات العربية على مستوى حجم التداول الذي  سجل ارتفاعاً بنسبة 94.70 في المائة، وسجلت بورصة تونس ارتفاعاً في حجم التداول بنحو 93.68 في المائة، كذلك سجّلت بورصات كل من الدار البيضاء والعراق وبيروت ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 7.48 و 33.77 في المائة.

النسخة الكاملة من العدد متاحة إضغط هنا


 

 


جميع الحقوق محفوظة لـ © الجماهير برس RSS