آخر تحديث : الاربعاء ( 27-03-2024 ) الساعة ( 6:59:52 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
آخر الأخبار :

#تقرير:: عمليات بايدن العسكرية ضد اليمن تنتهكُ دستورَ الولايات المتحدةnews البريد اليمني يعتذر لعملائه لهذا السببnews الخارجية اليمنية :أمريكا مسؤولة عن انتهاك الأعراض في غزةnews ثلاثه انفجارات عنيفه تهز العاصمه صنعاء وحاله رعب المواطنين في هذه المنطقه news عاجل: انفجار عنيف يهز العاصمه صنعاء الان news الامم المتحده:تدعو العالم لوقف بيع الأسلحة إلى كيان الاحتلال الإسرائيليnews دول أوروبية تتفق على اتخاذ الخطوات الأولى نحو الاعتراف بدولة فلسطينيةnews هذا ما حدث :أمريكا تحتل سقطرىnews 8 محافظات يمنيه: مهيأة لأمطار ... هذه هي المحافظات news صنعاء تعلن عن نجاح مبادرة لفتح طريق عقبة القنذع المحاذية لمديرية بيحان بشبوة news

وثائق" فساد مهول في صرفيات الوحدة التنفيذية لكبار المكلفين بمصلحة الضرائب من حساب الغرامات بالوحدة‏

وثائق" فساد مهول في صرفيات الوحدة التنفيذية لكبار المكلفين بمصلحة الضرائب من حساب الغرامات بالوحدة‏

الجماهير برس - صنعاء خاص      
   الاحد ( 27-07-2014 ) الساعة ( 10:07:37 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
حصل موقع الجماهير برس على وثائق تكشف عن فساد مهول في صرف الوحدة التنفيذية لكبار المكلفين بمصلحة الضرائب من حساب الغرامات بالوحدة.
وحسب الوثائق التي هي عبارة عن نسخة من تقرير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة الخاص بنتائج مراجعة الحساب الختامي للعام 2012م فقد بلغ إجمالي موارد الحساب الجاري (الغرامات كبار المكلفين )خلال العام المالي 2012م مبلغ (651.987.694) ريال في حين بلغ اجمالي الاستخدامات المنصرفة من الحساب (617.366.726) ريال .
 
وكشف التقرير عن عدم توفر البيانات التفصيلية التي تحدد المبالغ المحصلة والموردة شهرياً مقابل الضريبة وكذا الغرامات والمبالغ المضافة والرسوم المقررة وبحسب أنواع المكلفين المسددين ونوع الغرامة المفروضة والمحصلة مرفقاً بذلك إشعارات التوريد الصادرة من البنك المركزي أو فروعه والمبين بها قيام الإدارة الضريبية بتوريد نسبة الـ(70%) التي تخص الخزينة العامة وكذلك النسبة الخاصة بالوحدة التنفيذية وأيضاً النسبة الخاصة بالمصلحة من الغرامات ...الخ ، وذلك لدى الوحدة الحسابية بالإدارة محل الفحص.
 
وأشار الى عدم إلزام فروع الوحدة التنفيذية للضرائب على كبار المكلفين بالمحافظات بموافاة الإدارة العامة للوحدة التنفيذية للضرائب على كبار المكلفين بالبيانات والمعلومات اللازمة التي تحدد الإيرادات الضريبية والغرامات المحصلة من المكلفين المتخلفين عن تقديم الاقرارات الضريبية في المواعيد المحددة لها وتحديد اجمالي المورد للخزينة العامة من الغرامات ونسبة التوريد وما يتعلق بحصة كل من الفرع والوحدة التنفيذية للضرائب على كبار المكلفين والمصلحة من النسبة الـ30% من الغرامات بالرغم ان اجمالي المنصرف من الغرامات لتلك الفروع خلال العام 2012م مبلغ (118.815.799) ريال.
 
ونوه الى صرف حوافز شهرية بدون ضوابط تنظم الاستحقاق والصرف وفقاً للجهود المبذولة من كل موظف حيث يتم صرف الحوافز الشهرية من الحساب الحافز أومن موازنة المصلحة لكافة العاملين وعاطلين وغائبين ومتقاعدين ومتوفين وبعض العاملين بفرع عدن وجهات أخري مما يتعارض ذلك مع قواعد وشروط منح الحوافز المنصوص عليها بأحكام القانون رقم (19) لسنة 91م بشأن الخدمة المدنية وكذا القانون رقم (43) لسنة 2005م بشأن نظام الوظائف والأجور والمرتبات ولائحتهما التنفيذية،كما أن إجراءات الصرف المشار إليها أعلاه تتعارض مع مشروعية إنشاء هذا الحساب وبلغ ما أمكن الوقوف علية من مبالغ منصرفة على ذلك النحو خلال عام 2012م مبلغ (358.387.378) ريال .
 
وألفت الى صرف مبلغ (32.972.200) ريال لبعض الموظفين تحت مبرر حافز الصندوق لبعض موظفي الوحدة التنفيذية للضرائب على كبار المكلفين من المبالغ المجنبة من النسبة (3.5%) المحصلة لصالح صندوق تنمية المهارات دون مسوغ قانوني يجيز التجنيب من إيرادات الصندوق المذكور والصرف منه على ذلك النحو بهذا المسمي.
 
ونوه الى صرف مبلغ (26.566.000) ريال مقابل حوافز شهرية باسم اللجنة الإشرافية لتفعيل قانون الضريبة على المبيعات بناءً على طلبات وكشوفات معدة من مدير المبيعات ، رغم تقاضي أعضاء اللجنة حوافز شهرية من حافز المبيعات والموازنة ومكافآت استثنائية ومتعددة خلال الشهر الواحد من الوحدة التنفيذية للضرائب على كبار المكلفين ومن المصلحة ، وبالتالي فإن استمرار الصرف باسم اللجنة المذكورة غير قانوني ولا مبرر يجيز الصرف على ذلك النحو.
 
وصرف مبالغ شهرية لبعض العاملين بالمصلحة باسم مجلس المصلحة من حساب الحافز ومن الموازنة للوحدة التنفيذية للضرائب على كبار المكلفين دون مبرر قا نوني يجيز ذلك الاستحقاق والصرف بلغ ما أمكن الوقوف عليه خلال العام 2012م (23.600.000) ريال.
 
وصرف مكافآت شهرية من حساب الغرامات والموازنة مقابل انجاز كشوفات حسابات (57) وذلك بالمبالغة في عدد المستفيدين من الصرف رغم محدودية ذلك العمل والذي يعد من الأعمال الاعتيادية ومن المهام المرتبطة بالوظيفة العامة ، وقد بلغ إجمالي المنصرف خلال الفترة يناير – نوفمبر 2012م مبلغ (29.830.000) ريال.
 
وكشف التقرير عن قيام الوحدة التنفيذية للضرائب على كبار المكلفين بصرف المكافآت من حساب الغرامات ومن إعتماداتها بالموازنة العامة بمسميات مختلفة (استثنائية /تشجيعية /إكرامية /متابعة تحصيل الايرادات والغرامات ) وذلك للعاملين بالوحدة التنفيذية وديوان عام المصلحة و وزارة المالية و وزارة النفط ومصلحة الجمارك وجهات أخرى بمبرر مقابل الجهود المبذولة او لتعاونهم مع الوحدة التنفيذية بالرغم ان معظم حالات الصرف لم تكن مقابل أي جهود او إعمال متميزة ساهمت في رفع وتحسين مستوى الأداء الضريبي .وعدم وجود ما يؤيد صحة الاستحقاق وصرف تلك المكافآت ، بالإضافة الي تكرار صرف المكافآت الاستثنائية خلال الشهر الواحد لبعض المستفيدين مما ترتب علية استحواذ البعض على العديد من حالات صرف المكافآت طوال العام دون مبرر قانوني يجيز ذلك .
 
وأرجع التقرير ذلك الى تعدد مصادر التوجيه بصرف المكافآت (مدير عام الوحدة التنفيذية/ النائب / رئاسة المصلحة).
 
والى عدم وجود لائحة تتضمن الشروط والضوابط الواجب مراعاتها لتحديد وصرف المكافأة والموظفين المستحقين لها وتحديد المستويات الادارية المخول لها الصرف والسقوف المعتمدة للمستويات الادارية . وقد بلغ ما أمكن الوقوف علية بالصرف على ذلك النحو مبلغ (170.006.319) ريال.
 
وحسب التقرير فقد بلغ إجمالي المنصرف مقابل مساعدات ((علاجية ،وفاة ،زواج )) من هذا الحساب مبلغ (3.877.980) ريال ، مبينا أن معظم حالات الصرف للمساعدات تتم عشوائياً ، حيث معظم حالات الصرف المساعدات العلاجية تمت بدون أية ضوابط ودون إرفاق أية وثائق تؤكد صحة وقانونية الاستحقاق والصرف والمتمثلة بالقرارات الطبية الصادرة من اللجان الطبية المختصة والمؤيدات للتداوي بالخارج ولكل حالة على حدة . وكذا تكرار صرف المساعدات العلاجية لبعض الموظفين سنويا من هذا الحساب.
 
 
 
 

 


المركز الاعلامي لجبهة انقاذ الثورة السلم
جميع الحقوق محفوظة لـ © الجماهير برس RSS