آخر تحديث : الثلاثاء ( 23-04-2024 ) الساعة ( 2:09:12 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
آخر الأخبار :

#تحذير: امطار غزيره وصواعق وتدفق السيول بالمحافظات news #عاجل:سيول وفيضانات مدمرة وانهيارات أرضية تضرب هذه المحافظه اليمنيهnews #عاجل:سيول جارفة وأمطار غزيرة تهدد سلامة سكان هذه المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمةnews #روسيا : الضربات الامريكية البريطانية على اليمن غير مقبولةnews #كوبا: تحذر من استمرار العدوان الأمريكي البريطاني على اليمنnews #المرشد الإيراني علي خامنئي تعليقا على بدء الهجوم على إسرائيل: ستتم معاقبة النظام الشريرnews #عاجل: الحدث...اطلاق عدد من صواريخ كروز المواجهه باتجاه إسرائيل news #عاجل: تحذير لكافة المواطنين من مخاطرَ خلال ساعاتnews هذه الدول تعلن يوم غد الثلاثاء المتمم لرمضانnews رسميا : اليمن تعلن موعد يوم عيد الفطر المبارك news

فضحية في بلجيكا: وزارة الخارجية طمأنت السعودية على منحها صوتها لعضوية لجنة أممية لحقوق المراة

فضحية في بلجيكا: وزارة الخارجية طمأنت السعودية على منحها صوتها لعضوية لجنة أممية لحقوق المراة

الجماهير برس -      
   الخميس ( 04-05-2017 ) الساعة ( 3:00:08 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة

نشرت صحيفة “اندبندنت” البريطانية تقريرا الثلاثاء(2 مايو 2017) حول إدلاء بلجيكا لصوتها في اقتراع سرّي لصالح السعودية لعضوية لجنة أممية لتعزيز حقوق المراة.

قالت الصحيفة أن مراسلات الكترونية مسرّبة أكّدت ان وزير الخارجية البلجيكية” أراد أن تعرف السعودية بان بلاده صوّتت لصالحها لعضوية لجنة الأمم المتحدة لحقوق المرأة”.

وأوضحت الصحيفة ان هذا الكشف ” يثير المزيد من ردود الفعل ضد الدولة الأوروبية، التي اتهمت بوضع المخاوف بشأن المساواة جانبا من أجل مزيد من التقارب مع المملكة الغنية بالنفط”.

وقالت الصحيفة “إن انتخاب دولة تحظر المرأة من القيادة والعمل دون إذن من الذكور , في هيئة يتمثل دورها في تعزيز حقوق المرأة أدى الى الإحتجاج”.

وبيّنت الصحيفة ان الوثائق التي تم تسريبها، تقوض ادعاءات رئيس الوزراء البلجيكي تشارلز ميشيل بان الاقتراع جاء بشكل غير متوقع وان الدبلوماسي الذي صوت في الانتخابات اجبر على اتخاذ قرار متسرع دون اجراء مشاورات مناسبة مع بروكسل.

وادعى السيد ميشيل في الأسبوع الماضي أن انتخاب السعودية لعضوية إلى اللجنة كان خطأ، مستشهدا بسجل البلاد الضعيف في مجال المساواة بين الجنسين.

وقال ميشيل “اذا استطعنا ان نفعل ذلك مرة اخرى واذا سنحت لنا الفرصة لمناقشته على المستوى الحكومى، فاننى بالطبع اظن اننا لن نوافق على ذلك”.

بيد ان الوثائق المسرّبة كشفت عن أن وزارة الخارجية ابلغت بالتصويت قبل تسع ساعات على الاقل من الاقتراع.

وذكرت الوثائق ان مجلس الوزراء ارسل تعليمات الى الوفد فى نيويورك يوجههم حول كيفية التصويت ويطلب منهم ابلاغ مختلف المرشحين بما فيهم السعودية بدعمهم.

وقال نائب رئيس الحزب الاخضر بينوا هيلينغز ان تصويت بلجيكا كان خطوة تكتيكية وقال ان وزارة الخارجية مسؤولة مباشرة عن ذلك.

وقال في هذا الصدد “أعطى مجلس الوزراء (وزير الخارجية) ديدييه ريندرز الضوء الأخضر إلى تصويت مخزٍ ، يخرق حقوق المرأة، بهدف الحصول على مكاسب من بلد لا يرحم, وذلك من أجل تسهيل انتخاب بلجيكا إلى عضوية مجلس الامن “.

واشارت الصحيفة الى أن المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الثالثة الأسوأ من حيث المساواة بين الجنسين في قائمة تضم 144 بلدا تم جمعها في التقرير العالمي للهوّة بين الجنسين الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2016, الا انها حصلت على موافقة 47 دولة من مجموع 54 دولة عضو في المجلس الاقتصادى والاجتماعى للامم المتحدة. هذا ورفضت الحكومة البريطانية انكار انها صوتت لصالح انضمام السعودية.


وكالات
جميع الحقوق محفوظة لـ © الجماهير برس RSS