آخر تحديث : الثلاثاء ( 30-04-2024 ) الساعة ( 5:37:48 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
آخر الأخبار :

#تحذير: امطار غزيره وصواعق وتدفق السيول بالمحافظات news #عاجل:سيول وفيضانات مدمرة وانهيارات أرضية تضرب هذه المحافظه اليمنيهnews #عاجل:سيول جارفة وأمطار غزيرة تهدد سلامة سكان هذه المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمةnews #روسيا : الضربات الامريكية البريطانية على اليمن غير مقبولةnews #كوبا: تحذر من استمرار العدوان الأمريكي البريطاني على اليمنnews #المرشد الإيراني علي خامنئي تعليقا على بدء الهجوم على إسرائيل: ستتم معاقبة النظام الشريرnews #عاجل: الحدث...اطلاق عدد من صواريخ كروز المواجهه باتجاه إسرائيل news #عاجل: تحذير لكافة المواطنين من مخاطرَ خلال ساعاتnews هذه الدول تعلن يوم غد الثلاثاء المتمم لرمضانnews رسميا : اليمن تعلن موعد يوم عيد الفطر المبارك news

الاندبندنت: ترامب ليس أول رئيس أميركي يضع العالم في خطر مواجهة حرب نووية

الاندبندنت: ترامب ليس أول رئيس أميركي يضع العالم في خطر مواجهة حرب نووية

الجماهير برس -      
   الثلاثاء ( 09-01-2018 ) الساعة ( 4:22:41 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة

كشفت صحيفة الاندبندنت البريطانية أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ليس الرئيس الأميركي الوحيد الذي وضع العالم في مواجهة خطر اندلاع حرب نووية من خلال التبجح بكون الزر النووي على مكتبه وبالإمكان استخدامه في أي لحظة حيث سبقه إلى ذلك بيل كلينتون عندما اضاع باستهتار ولعدة أشهر الشفرات الخاصة بالرئيس الأميركي لإطلاق الأسلحة النووية.

ونقلت الصحيفة عن الجنرال المتقاعد هيو شيلتون الرئيس السابق لهيئة الأركان الأميركية المشتركة قوله في كتابه “دون تردد.. ملحمة محارب أميركي” أن “الشيفرات الخاصة بالسلاح النووي الأميركي ضاعت أثناء فترة إدارة كلينتون عام 2000 ما تسبب بقلق عارم وإجراء تحقيق داخلي” واصفا ما حدث “بمهزلة الأخطاء”.

وأوضح شيلتون أنه “كان من المعتاد أن يتفقد هذه الشيفرات شهريا مسؤول من البنتاغون فيما يتم تغييرها كل أربعة أشهر غير أنه وفي أحد الأشهر عندما وصل المسؤول من اجل إجراء التفقد تم إبلاغه من أحد مساعدي كلينتون بأن الأخير يحضر اجتماعا مهما وكد له أنه يأخذ الشيفرات على محمل الجد وأن الرئيس الأميركي يبقيها دائما بقربه وعندما جاء مسؤول آخر في الشهر الذي يليه لتفقد الشيفرات سمع نفس العذر”.

وتابع شيلتون أنه “عندما حان الوقت لتغيير الشيفرات أقر أحد مساعدي كلينتون في نهاية المطاف بأنه ليس لديهم أدنى فكرة عن مكان هذه الشيفرات وأنها كانت مفقودة منذ أشهر”.

وأضاف شيلتون أن “الرئيس الأميركي آنذاك لم يكن يملكها غير أنه افترض أنها كانت بحوزة مساعده دون تكلفه عناء التأكد من هذا الأمر الخطير”.

وتابع رئيس الأركان الأميركي السابق “أنه ووزير الدفاع الأميركي في ذلك الوقت وليام كوهين شعرا بقلق عارم وتم إجراء تحقيق داخلي في القضية حيث تم تغيير الإجراءات المتبعة وفرض على المسؤول الذي يجري الزيارات ذات الشأن رؤية الشيفرات بأم عينه”.

وتشير الاندبندنت إلى أن إطلاق السلاح النووي ليس بالسهولة التي تبجح بها ترامب فهو ليس مجرد كبسة زر بل يتم من خلال شريحة شيفرات مخبأة في حقيبة جلدية سوداء اللون على شكل كرة قدم وقالت: إن “أحد المساعدين يقوم بحمل (الكرة النووية) ويتبع الرئيس الأميركي في كل مكان”.


وكالات
جميع الحقوق محفوظة لـ © الجماهير برس RSS