آخر تحديث : الثلاثاء ( 30-04-2024 ) الساعة ( 5:37:48 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
آخر الأخبار :

#تحذير: امطار غزيره وصواعق وتدفق السيول بالمحافظات news #عاجل:سيول وفيضانات مدمرة وانهيارات أرضية تضرب هذه المحافظه اليمنيهnews #عاجل:سيول جارفة وأمطار غزيرة تهدد سلامة سكان هذه المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمةnews #روسيا : الضربات الامريكية البريطانية على اليمن غير مقبولةnews #كوبا: تحذر من استمرار العدوان الأمريكي البريطاني على اليمنnews #المرشد الإيراني علي خامنئي تعليقا على بدء الهجوم على إسرائيل: ستتم معاقبة النظام الشريرnews #عاجل: الحدث...اطلاق عدد من صواريخ كروز المواجهه باتجاه إسرائيل news #عاجل: تحذير لكافة المواطنين من مخاطرَ خلال ساعاتnews هذه الدول تعلن يوم غد الثلاثاء المتمم لرمضانnews رسميا : اليمن تعلن موعد يوم عيد الفطر المبارك news

قمة طهران تؤكد على الحقوق السيادية للدول في احتياطياتها الغازية

قمة طهران تؤكد على الحقوق السيادية للدول في احتياطياتها الغازية

الجماهير برس - طهران      
   الثلاثاء ( 24-11-2015 ) الساعة ( 9:33:13 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
اختتمت القمة الثالثة لمنتدى الدول المصدرة للغاز اعمالها مساء الاثنين في طهران واصدرت بيانا ختاميا اكدت فيه على الحقوق السيادية المطلقة والدائمة للبلدان الاعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز على احتياطياتها من الغاز الطبيعي.

واعلن البيان ان الرئيس البوليفي عرض استضافة بلاده للقمة الرابعة اذ صادق المؤتمر على ذلك.

واقر المشاركون في هذه القمة باهمية طاقة الغاز واستقرار السوق المالية في تمويل الاستثمارات الكافية في المشاريع الحالية والمستقبلية للغاز الطبيعي.
واكد البيان اهمية التعاون والتنسيق بين البلدان الاعضاء في المنتدى عن طريق تبادل المعلومات في مجال صناعة الغاز وكذلك على مزايا الغاز الطبيعي كمصدر نظيف وغزير للطاقة ومساهماته في تحقيق التنمية المستديمة في العالم.
وشدد المجتمعون عزمهم الجماعي على حماية المصالح المشتركة للبلدان الاعضاء لمنتدى الدول المصدرة للغاز عن طريق تطبيق السياسات والاستراتيجيات المنسقة علي الصعيد الدولي.
ودعوا الى النهوض بنسبة استهلاك الغاز الطبيعي بوصفه انظف وقود يلعب دورا حيويا في تركيبة الطاقة العالمية بهدف نيل التنمية المستديمة.
وشدد البيان على الدور الجوهري للعقود طويلة الامد لعرض الغاز في تمويل المشاريع الغازية الضخمة في مجمل سلسلة العرض وكذلك النهوض بالحوار المفتوح والبناء مع مستوردي الغاز الطبيعي عن طريق المنظمات والاوساط الدولية والاقليمية للطاقة في مجال موضوعات مثل الطلب على الغاز الطبيعي وتطوير البنى التحتية اللازمة.
ودعت القمة في بيانها الختامي الى تعزيز التعاون والتنسيق وتبادل الاراء بين الدول الاعضاء وجميع الناشطين في صناعة الغاز للوصول الي اهداف المنتدى لاسيما عن طريق ايجاد مؤسسة بحوث الغاز، على ان يتم تاسيس هذه المؤسسة في الجزائر وكذلك التعاون في مجال التكنولوجيا والاسناد والادارة وتوسيع الموارد الانسانية لارتقاء الفاعلية والحداثة ونقل التكنولوجيا وافضل الاساليب العملية الدولية.
وشدد المؤتمر على ضرورة اعتماد اسلوب يقوم على تسهيم المجازفات في مقولة تحديد السعر وآلية تسعير الغاز الطبيعي والاذعان بضرورة التوصل الى سعر منصف ومعقول للغاز الطبيعي بوصفه مصدرا متجددا وكذلك مزاياه من حيث فاعلية الطاقة وقضايا البيئة.
واعربت القمة عن قلقها العميق من ممارسة القوانين والقرارات العابرة للحدود والاحتجاج على العقوبات الاقتصادية الاحادية في تجارة الغاز وضد الدول الاعضاء الامر الذي لا يحظي بتاييد مؤسسات الامم المتحدة.
ودعا الى تعزيز دور منتدى الدول المصدرة للغاز وكذلك تشجيعه لاجراء حوارات جديدة ومؤثرة بين الاعضاء والدول المستهلكة ولاعبي الغاز الطبيعي للنهوض بشفافية السوق وتسهيل نقل التكنولوجيا.

 


العالم
جميع الحقوق محفوظة لـ © الجماهير برس RSS