آخر تحديث : الثلاثاء ( 23-04-2024 ) الساعة ( 2:09:12 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
آخر الأخبار :

#تحذير: امطار غزيره وصواعق وتدفق السيول بالمحافظات news #عاجل:سيول وفيضانات مدمرة وانهيارات أرضية تضرب هذه المحافظه اليمنيهnews #عاجل:سيول جارفة وأمطار غزيرة تهدد سلامة سكان هذه المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمةnews #روسيا : الضربات الامريكية البريطانية على اليمن غير مقبولةnews #كوبا: تحذر من استمرار العدوان الأمريكي البريطاني على اليمنnews #المرشد الإيراني علي خامنئي تعليقا على بدء الهجوم على إسرائيل: ستتم معاقبة النظام الشريرnews #عاجل: الحدث...اطلاق عدد من صواريخ كروز المواجهه باتجاه إسرائيل news #عاجل: تحذير لكافة المواطنين من مخاطرَ خلال ساعاتnews هذه الدول تعلن يوم غد الثلاثاء المتمم لرمضانnews رسميا : اليمن تعلن موعد يوم عيد الفطر المبارك news

الخارجية الإيرانية : لا يمكن تبرير ما ارتكبه النظام السعودي مع عالم الدين الشيخ نمر باقر النمر

الخارجية الإيرانية : لا يمكن تبرير ما ارتكبه النظام السعودي مع عالم الدين الشيخ نمر باقر النمر

الجماهير برس - طهران      
   الخميس ( 07-01-2016 ) الساعة ( 7:54:46 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري ان إيران تدعم ما تقوم به الحكومة العراقية من اجل الاستقرار.

وانتقد الوزير ظريف جريمة إعدام عالم الدين السعودي الشيخ نمر باقر النمر مؤكداً بالقول: لا يمكن تبرير ما ارتكبه النظام السعودي مع عالم الدين الشيخ نمر باقر النمر.
وإشار إلى المساعي التي بذلتها إيران على صعيد مكافحة الإرهاب وقال: هناك دول تقوم بتأجيج الإرهاب، وما يجري من أزمات في المنطقة يدل على وجود ضعف من قبل بعض من يؤجج الأزمات.
وشدد على أن إيران لا تبحث عن الأزمات ولا تؤججها، وأضاف: إيران واجهت كل التحركات في المنطقة برحابة صدر ومنها خفض أسعار النفط.
وأكد ضرورة وقف المسار الذي يريد تأجيج الأزمات في المنطقة وقال: لا بد من التصدي لخطر استغلال اسم الإسلام في الإرهاب.
ولفت ظريف إلى أن الحكومة الإيرانية ملتزمة قانونياً بحماية الدبلوماسيين باعتبارهم ضيوفا عليها، وأضاف: للأسف فإن السعودية تقوم بتأجيج التوترات وهذا لن يفيد أي جهة.
وأضاف بأن إيران تتطلع إلى التهدئة دائماً مع دول الجوار، وقال: ندعوا كل الأطراف لتكون ضد الإرهاب والطائفية والتكفير..نأمل أن تتفهم المنطقة الخطر المشترك وتتجنب توتير الأجواء.
وأشار إلى أن إيران تعتقد بضرورة التعاون بين العالم الإسلامي ضد الإرهاب والتكفير والطائفية: ونرفض أن تكون آليات التحالفات لغير مصلحة العالم الإسلامي.
وشدد ظريف على أن أي أزمة إذا استفحلت تتحول إلى كارثة، وقال: من هذا المنطلق نتحرك سعياً لاجواء طيبة.
وحول الاتصال الأخير مع وزير الخارجية الأميركي أشار وزير الخارجية الإيراني إلى اقتراب موعد تنفيذ الاتفاق النووي، وأضاف: أعلنا منذ البداية أن اتصالاتنا مع الجانب الأميركي تقتصر على الموضوع النووي، والاتصال الأخير كان للتنسيق في هذا الأمر.
وقال إن الحکومة السعودیة حاولت إلی جانب الکیان الصهیونی الإخلال بمسار المفاوضات النوویة من خلال ممارسة أنواع الضغوط وخفض أسعار النفط مشیراً بذلك إلی أن الجمهوریة الإسلامیة في إیران تعاطت مع جمیع هذه المواقف بحکمة ورحابة صدر.
من جانبه أشار وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري أن مجلس الوزراء العراقي قرر في اجتماعه الأخير التحرك إزاء أزمة التوتر بين السعودية وإيران، مشدداً في نفس الوقت على أن بلاده تعتبر تنفيذ حكم إعدام الشيخ النمر جريمة.


العالم
جميع الحقوق محفوظة لـ © الجماهير برس RSS