آخر تحديث : الثلاثاء ( 30-04-2024 ) الساعة ( 5:37:48 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
آخر الأخبار :

#تحذير: امطار غزيره وصواعق وتدفق السيول بالمحافظات news #عاجل:سيول وفيضانات مدمرة وانهيارات أرضية تضرب هذه المحافظه اليمنيهnews #عاجل:سيول جارفة وأمطار غزيرة تهدد سلامة سكان هذه المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمةnews #روسيا : الضربات الامريكية البريطانية على اليمن غير مقبولةnews #كوبا: تحذر من استمرار العدوان الأمريكي البريطاني على اليمنnews #المرشد الإيراني علي خامنئي تعليقا على بدء الهجوم على إسرائيل: ستتم معاقبة النظام الشريرnews #عاجل: الحدث...اطلاق عدد من صواريخ كروز المواجهه باتجاه إسرائيل news #عاجل: تحذير لكافة المواطنين من مخاطرَ خلال ساعاتnews هذه الدول تعلن يوم غد الثلاثاء المتمم لرمضانnews رسميا : اليمن تعلن موعد يوم عيد الفطر المبارك news

السعوديون يعيشون وهم حذف ايران من معادلات المنطقة

السعوديون يعيشون وهم حذف ايران من معادلات المنطقة

الجماهير برس - طهران      
   الجمعة ( 22-01-2016 ) الساعة ( 8:24:38 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
اكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن على السعودية أن تفهم أن المواجهة مع ايران ليست في مصلحة احد، وأن بلاده لاتريد استبعاد احد من المنطقة.

وأمام المشاركين في منتدى دافوس قال ظريف مخاطبا السعودية ألا داعي للقلق وايران هنا للعمل معا، مشيرا الى أن الرياض تعيش الوهم أن بامكانها حذف ايران من معادلات المنطقة بدعم من حلفائها الغربيين.

واكد ظريف أن ايران والسعودية يمكنهما أن يصبحا لاعبين مهمين في المنطقة، واضاف أن حقيقة عدم الاستقرار في المنطقة ناشئة من خشية السعودية من عدم وجود توازنات في القوى بالمنطقة.

واضاف: السعوديون توجسوا كثيرا من الفرصة التي اتيحت لتسوية الازمات بين طهران والغرب، التحالف بين السعودية والغرب والتوتر الحاصل في المنطقة ، أعطي الفرصة للسعودية لتصدير الفكر الوهابي المتطرف.
وأعتبر وزير الخارجية الفكر الوهابي، المتهم الرئيسي لغالبية أعمال العنف التي يرتكبها المتطرفون في المنطقة والغرب.
وأكد ظريف مرة اخرى على المقال الذي نشره مؤخرا في صحيفة نيويورك تايمز وقال ان من مجموع 19 شخصا الذين قاموا باختطاف الطائرات ونفذوا احداث 11 سبتمبر 2001 ، كان 15 شخصا منهم من السعوديين.
كما اشار وزير الخارجية الى العقوبات التي فرضتها اميركا مؤخرا على بعض الاشخاص والشركات بذريعة التعاون في برنامج ايران الصاروخي، وقال ان القرار الاميركي لايستند علي الحقائق وغير قانوني.
واضاف: أنا اطلق على هذا الاجراء بانه نوع من الادمان، هذا الأدمان الذي يستخدمه البعض في اميركا لفرض الحظر والضغوط. وقال، أعتقد ان على اميركا ان تدرك وللأبد ان الحظر لايجدي نفعا مع ايران، بل الاحترام والحوار هو الحل الدائم.


العالم
جميع الحقوق محفوظة لـ © الجماهير برس RSS