آخر تحديث : الثلاثاء ( 23-04-2024 ) الساعة ( 2:09:12 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
آخر الأخبار :

#تحذير: امطار غزيره وصواعق وتدفق السيول بالمحافظات news #عاجل:سيول وفيضانات مدمرة وانهيارات أرضية تضرب هذه المحافظه اليمنيهnews #عاجل:سيول جارفة وأمطار غزيرة تهدد سلامة سكان هذه المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمةnews #روسيا : الضربات الامريكية البريطانية على اليمن غير مقبولةnews #كوبا: تحذر من استمرار العدوان الأمريكي البريطاني على اليمنnews #المرشد الإيراني علي خامنئي تعليقا على بدء الهجوم على إسرائيل: ستتم معاقبة النظام الشريرnews #عاجل: الحدث...اطلاق عدد من صواريخ كروز المواجهه باتجاه إسرائيل news #عاجل: تحذير لكافة المواطنين من مخاطرَ خلال ساعاتnews هذه الدول تعلن يوم غد الثلاثاء المتمم لرمضانnews رسميا : اليمن تعلن موعد يوم عيد الفطر المبارك news

طهران : تمتلك منظومة صواريخ أس -300 ووزير خارجيتها يؤكد أن الصواريخ الإيرانية ستستهدف كل من يحمل هوس العدوان عليها

 طهران : تمتلك  منظومة صواريخ  أس -300 ووزير خارجيتها يؤكد أن الصواريخ الإيرانية  ستستهدف كل من يحمل هوس العدوان عليها

الجماهير برس - موسكو      
   الخميس ( 18-02-2016 ) الساعة ( 8:44:33 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن مساعد رئيس هيئة الأركان العامة الإيرانية مصطفى ايزدي، اليوم، ان روسيا ستبدأ غدا الخميس إرسال أولى دفعات منظومات الصواريخ الاعتراضية من طراز "إس-300" إلى إيران.

وبحسب وكالة "فارس" قال ايزدي الى سبوتنيك: "غدا ستُرسل أول دفعة من أنظمة إس 300 الروسية إلى إيران".. وأعرب عن أمله في تطوير العلاقات مع روسيا في مجال التعاون التقني والعسكري.

وسيحضر وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان مراسم إرسال "إس - 300" في ميناء أستراخان الخميس.

ووقعت إيران عقدا لشراء منظومات "إس - 300" مع روسيا في عام 2007

من جانب آخر  اكد وزير الخارجية محمد جواد ظريف، بان البرنامج الصاروخي الايراني لا يتعارض مع قرار مجلس الامن الدولي، مشددا على ان الصواريخ الايرانية تستهدف من يحمل هوس العدوان على ايران.

وبحسب وكالة "فارس"، فقد اكد ظريف في كلمته امام لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الاوروبي، ضرورة اتخاذ توجهات متعددة الجوانب لحل المشاكل الاقليمية والعالمية، وقال: علينا جميعا ان نعلم باننا في زورق واحد، إما ان ننجوا معا وإما ان نغرق معا.

واستعرض وزير الخارجية الايراني مواقف الجمهورية الاسلامية الايرانية حول القضايا الاقليمية والدولية، ورد على بعض التساؤلات المطروحة من قبل بعض نواب البرلمان الاوروبي فيما يتعلق بالنزاعات في المنطقة، ومنها في سوريا واليمن والعراق والتوتر بين ايران والسعودية، وكذلك المزاعم المطروحة حول حقوق الانسان في ايران.

وفيما يتعلق بموقف ايران من قضايا سوريا واليمن، اكد حق تقرير المصير من قبل شعبي البلدين.. واعتبر حضور المستشارين الايرانيين في سوريا بانه ياتي في اطار طلب من الحكومة الشرعية وبما يتطابق مع القوانين الدولية، واضاف: ان دعم ايران لحكومتي سوريا والعراق ياتي بهدف منع هيمنة الجماعات الارهابية والمتطرفة مثل "داعش" وجبهة النصرة والقاعدة على بغداد ودمشق، في حين ان بعض دول المنطقة تدعم هذه الجماعات للاسف كحليفة لها واداة تستخدمها للمساومة في المعادلات الاقليمية.

وتساءل ظريف: من الذي يستحق الحظر بسبب انتهاك حقوق الانسان في المنطقة؟.. داعيا البرلمانيين الاوروبيين للنظر في الاوضاع الماساوية لليمن والقصف المستمر للمدنيين فيه من قبل السعودية.

وواضاف وزير الخارجية: لم يبق هدف لم يتم قصفه في اليمن سوى المدنيين الابرياء، لافتا الى ان مصنعا للاسمنت قصف 5 مرات ومصنعا للدقيق 7 مرات والمستشفيات قصفت مرارا ايضا.

كما اعتبر تصعيد التوترات في المنطقة واثارة الحروب من قبل السعودية وبعض شركائها في المنطقة بانها جاءت نتيجة لخطأ في الحسابات من قبل السعودية في ادراك المعادلات الاقليمية، ولانها تصورت حل وتسوية القضية النووية الايرانية عاملا مخلا لتوازن القوى، واضاف: ان نهج السعودية هذا المبني على الغاء الاخرين من المعادلات الاقليمية وتجاهل الدور والمصالح المشروعة لسائر الجيران لا يخدم ابدا مصلحتها هي نفسها والمنطقة.

ورفض وزير الخارجية الايراني مزاعم طرحها بعض البرلمانيين الاوروبيين حول حقوق الانسان في ايران، ونوه الى هذه النقطة وهي انه لا دولة في العالم يمكنها الادعاء بعدم وجود نقص في مجال حقوق الانسان لديها، داعيا نواب البرلمان الاوروبي للاطلاع على الحقائق القائمة في ايران ومنها الاعتماد على صناديق الاقتراع في تحديد الحكومات فيها.

وفي الرد على انتقاد بعض نواب البرلمان الاوروبي لحالات الاعدام في ايران اوضح بان غالبيتها الساحقة تتعلق بمهربي المخدرات وطرح التساؤل التالي وهو انه ما الذي عمله الاتحاد الاوروبي تجاه تضحيات الايرانيين المادية والبشرية للحيلولة دون تهريب المخدرات عبر ايران الى اوروبا؟.

واكد ظريف بان الحوار حول حقوق الانسان لا يمكن ان يكون احادي الجانب ولا يحق لاي دولة او مجموعة من الدول فرض قيمها التي تعتمدها على الاخرين.

واوضح الوزير ظريف بانه لو كان من المقرر التشفي والانتقاد فهنالك الكثير من الامور التي يمكن طرحها حول اداء الغرب تجاه حقوق الانسان واضاف، ان اولئك الذين يتحدثون بطلاقة بلغات ولهجات اوروبية اصيلة ويصرخون ويذبحون هم ليسوا ايرانيين، فاسالوا انفسكم ما الذي فعلتموه لتتصرف هذه الاجيال من ابناء واحفاد المهاجرين الى اوروبا بهذه الصورة.

واضاف، ان الانتهاك المنتظم لحقوق الانسان والتمييز العنصري والديني والقومي في المجتمعات الاوروبية قد وفر مصدرا كبيرا لاجتذاب عناصر للجماعات الارهابية والمتطرفة، والان فان التمييز الفاضح الذي مازال جاريا تحت عنوان دمج المهاجرين في المجتمعات الغربية يعد احد الاسباب الاساسية لنمو الارهاب والتطرف في المنطقة وتصدير الارهاب من اوروبا الى المنطقة.

واشار الى الغاء القرار الاممي 1929 الذي يمنع الانشطة الصاروخية الايرانية واوضح بان القرار الاممي الجديد 2231 لا يمنع ايران من الانشطة الصاروخية بل طلب من ايران فقط وقف برامجها علما بان الطلب مختص بالصواريخ المصممة لحمل رؤوس نووية فحسب، ولا بد من الاشارة الى ان ايران لم تصمم اي صاروخ لهذا الامر، لذا فان البرنامج الصاروخي الايراني لا يتعارض مع قرار مجلس الامن.

وفي الرد على سؤال لاحد نواب البرلمان الاوروبي عن الهدف من الصواريخ الايرانية بعيدة المدى، قال ظريف، ان البرنامج الصاروخي الايراني هو للدفاع عن البلاد وتستهدف فقط الدول التي تحمل هوس العدوان على ايران.

واكد وزير الخارجية الايراني في الختام بان حل القضية النووية الايرانية يعتبر انموذجا للاداء الناجح للدبلوماسة على اساس اعادة تعريف المشكلة واعادة تعريف سبل الحل في اطار الحوار على اساس الاحترام المتبادل ومنطق "الكل رابح" محذرا من ان اصرار بعض الاطراف الاقليمية على تجاهل مصالح وهواجس الاخرين المشروعة لن يفيدهم في شيء بل من شانه ان يؤدي فقط للمزيد من تاجيج نيران النزاعات.


العالم
جميع الحقوق محفوظة لـ © الجماهير برس RSS