آخر تحديث : الثلاثاء ( 30-04-2024 ) الساعة ( 5:37:48 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
آخر الأخبار :

#تحذير: امطار غزيره وصواعق وتدفق السيول بالمحافظات news #عاجل:سيول وفيضانات مدمرة وانهيارات أرضية تضرب هذه المحافظه اليمنيهnews #عاجل:سيول جارفة وأمطار غزيرة تهدد سلامة سكان هذه المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمةnews #روسيا : الضربات الامريكية البريطانية على اليمن غير مقبولةnews #كوبا: تحذر من استمرار العدوان الأمريكي البريطاني على اليمنnews #المرشد الإيراني علي خامنئي تعليقا على بدء الهجوم على إسرائيل: ستتم معاقبة النظام الشريرnews #عاجل: الحدث...اطلاق عدد من صواريخ كروز المواجهه باتجاه إسرائيل news #عاجل: تحذير لكافة المواطنين من مخاطرَ خلال ساعاتnews هذه الدول تعلن يوم غد الثلاثاء المتمم لرمضانnews رسميا : اليمن تعلن موعد يوم عيد الفطر المبارك news

منظمة اليونيسكو تتبنى بالإجماع خطة روسيا لإعادة إعمار تدمر وغيرها من المعالم الأثرية في سورية

منظمة اليونيسكو تتبنى بالإجماع خطة روسيا لإعادة إعمار تدمر وغيرها من المعالم الأثرية في سورية

الجماهير برس -      
   الخميس ( 14-04-2016 ) الساعة ( 12:52:14 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة

تبنى المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو” مشروع القرار الروسي بشأن إعادة إعمار تدمر وغيرها من المعالم التراثية في سورية .

وقام تنظيم “داعش” الإرهابي خلال الفترة الماضية بسرقة أعداد كبيرة من القطع الأثرية من مدينة تدمر وتهريبها إلى خارج سورية إضافة إلى تدمير العديد من الأماكن الأثرية التاريخية في المدينة وفي مقدمتها المدافن البرجية وقوس النصر ومعبدا بل وبعل شمين وتمثال أسد اللات.

ونقل موقع روسيا اليوم عن أمانة المجلس قولها إن “مشروع القرار المقدم من قبل موسكو تم تبنيه بالإجماع” مساء أمس .

وكانت روسيا طرحت مشروع قرار عن “دور اليونيسكو في صون وإعادة إعمار تدمر وغيرها من معالم التراث العالمي في سورية في إطار الدورة ال199 للمجلس التنفيذي للمنظمة الدولية في باريس”.

وذكرت مندوبة روسيا لدى اليونيسكو إيليونورا ميتروفانوفا أن الوثيقة تتضمن الخطوات الأولية اللازمة لتحديد تكاليف إعمار تدمر ومعالم أثرية مهددة في سورية موضحة أنه “يمكن البدء بالعملية في حال سمحت الظروف الأمنية بذلك” وذكرت بأن الأمم المتحدة طالبت بتوفير الأمن للخبراء العاملين في مثل تلك المواقع التاريخية.

وأضافت ميتروفانوفا إن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اقترح أن تقوم روسيا بعملية توفير الأمن للخبراء الذين سيذهبون إلى تدمر وأعتقد أن أفضل وسيلة لتحقيق ذلك هي الاستعانة بموظفين من مكتب بيروت حيث يوجد خبراء متخصصون وبالموءسسة الإقليمية للتراث العالمي في البحرين حيث يوجد خبراء أيضا”.

وأكدت الدبلوماسية الروسية أن المنظمة أنشأت صندوقا لإعادة الاعمار في سورية وتم جمع مبلغ مليونين و700 ألف يورو الى الآن مشيرة إلى أن الأموال التي ستصرف على العملية ستكون من خارج ميزانية المنظمة.

وسبق أن أكدت السفيرة لمياء شكور المندوب الدائم للجمهورية العربية السورية لدى اليونيسكو في مداخلة خلال افتتاح الدورة ال 199 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونيسكو الذي عقد في باريس مؤخرا استعداد سورية للتعاون ضمن جهد مشترك تحت مظلة اليونيسكو لترميم مدينة تدمر الأثرية بعد استعادتها من إرهابيي “داعش” داعية الدول الاعضاء الصديقة والحليفة إلى دعم مشروع القرار المدرج على جدول أعمال دورة المجلس التنفيذي للمنظمة لتعبئة الجهود لصون وإعادة إحياء التراث الثقافي في مدينة تدمر الأثرية.

وكانت وحدات من الجيش العربي السوري ومجموعات الدفاع الشعبية أعادت في 27 آذار الماضي الأمن والاستقرار إلى مدينة تدمر السكنية وأحكمت سيطرتها على المطار والمدينة الاثرية المدرجة على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي بعد تكبيد إرهابيي “داعش” مئات القتلى وخسائر كبيرة بالآليات والعتاد .


وكالات
جميع الحقوق محفوظة لـ © الجماهير برس RSS