آخر تحديث : الثلاثاء ( 23-04-2024 ) الساعة ( 2:09:12 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
آخر الأخبار :

#تحذير: امطار غزيره وصواعق وتدفق السيول بالمحافظات news #عاجل:سيول وفيضانات مدمرة وانهيارات أرضية تضرب هذه المحافظه اليمنيهnews #عاجل:سيول جارفة وأمطار غزيرة تهدد سلامة سكان هذه المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمةnews #روسيا : الضربات الامريكية البريطانية على اليمن غير مقبولةnews #كوبا: تحذر من استمرار العدوان الأمريكي البريطاني على اليمنnews #المرشد الإيراني علي خامنئي تعليقا على بدء الهجوم على إسرائيل: ستتم معاقبة النظام الشريرnews #عاجل: الحدث...اطلاق عدد من صواريخ كروز المواجهه باتجاه إسرائيل news #عاجل: تحذير لكافة المواطنين من مخاطرَ خلال ساعاتnews هذه الدول تعلن يوم غد الثلاثاء المتمم لرمضانnews رسميا : اليمن تعلن موعد يوم عيد الفطر المبارك news

"ما هو رد فعل بن زايد وبن سلمان على اتفاق وقع عليه وفد صنعاء

"ما هو رد فعل بن زايد وبن سلمان على اتفاق وقع عليه وفد صنعاء

الجماهير برس -      
   الجمعة ( 18-11-2016 ) الساعة ( 2:48:03 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة

كشف وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في مؤتمر صحافي بالإمارات، عن كواليس لقائه بوفد صنعاء خلال زيارته لعمان، وتوافقه معهم على وقف إطلاق النار والسعي قدما لتشكيل حكومة وحدة جديدة في صنعاء وفق خارطة طريق.

وحسب "عربي 21"، أكد كيري أن الإمارات والسعودية وافقتا على اتفاقه مع وفد صنعاء، وأن مبعوث الأمم المتحدة لليمن، إسماعيل ولد الشيخ، يدعم الاتفاق أيضا.

الغائب الوحيد في الاتفاق كان وفد حكومة الرئيس الهارب عبد ربه منصور التي أعلنت على لسان وزير خارجيتها أنها غير معنية باتفاق كيري، وأنه محاولة للوصول مع حل بالاتفاق مع وفد صنعاء بعيدا عن الحكومة.

وقال وزير خارجية هادي عبد الملك المخلافي، الثلاثاء، إن الحكومة اليمنية غير معنية بإعلان وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، عن "وقف لإطلاق النار وتشكيل حكومة وحدة" يشارك فيها انصار الله.

وأوضح كيري أن الاجتماعات في سلطنة عمان كانت تهدف إلى دفع "المفاوضات اليمنية لعملية السلام"، بهدف إنهاء الازمة هناك، مشيرا إلى أن كل الأطراف توافق على أن الحل سيكون سياسيا لا عسكريا.

ولفت إلى أن اللقاء مع وفد صنعاء استمر حتى الفجر، وانتهى بوضع "برنامج قصير" تلتزم بموجبه الجماعة باتفاقية وقف إطلاق النار ابتداء من 17 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، على أن يلتزم تحالف العدوان بذلك أيضا.

وأبدت الإمارات والسعودية بحسب كيري، الموافقة حيث تحدث مع ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع، محمد بن سلمان، وولي العهد الإماراتي محمد بن زايد.

وتابع كيري: "لقد وافقوا على العمل باتجاه إقامة حكومة وحدة وطنية جديدة في صنعاء الآمنة والمؤمنة، والهدف هو إنجاز ذلك من الآن وحتى نهاية العام. والمهم الآن هو ضم الجميع إلى هذه العملية".

من جانبها قالت انصار الله الأربعاء إنها مستعدة لوقف القتال والانضمام لحكومة وحدة وطنية.

ويؤكد هذا الإعلان على ما يبدو تفاصيل اتفاق طرحه كيري الذي قال إنه يشمل خططا لوقف إطلاق النار اعتبارا من الخميس.

وقال محمد البخيتي عضو المجلس السياسي لجماعة أنصار الله إن السعودية "وافقت على مبدأ وقف الحرب." ولم يصدر أي تأكيد رسمي من الرياض.

وأضاف البخيتي أن "موقف أنصار الله كان ولا يزال مع وقف الحرب وتشكيل حكومة وحدة وطنية تستوعب جميع المكونات السياسية وبالتالي لا جديد في موقفنا."

وقال البخيتي "الجديد هو في موقف السعودية التي وافقت على مبدأ وقف الحرب على أساس أنها أحد أطراف الصراع."


وكالات
جميع الحقوق محفوظة لـ © الجماهير برس RSS